بقلم / غادة عبدالله
نتعامل يوميآ مع الكثير من الأشخاص، ولكن لا يمكننا التعرّف على ملامح شخصياتهم إلا بعد التجربة ومخالطتهم لمدة طويلة، وقد يكون هناك طرق أُخرى نستطيع بواسطتها أخذ فكرة أولية عن شخصية الإنسان الذي نتعامل معه من خلال ملامح وجهه، وهو ما يطلق عليه “علم دراسة صفات الوجه”.
حيث قسم علم دراسة صفات الوجه
إلى ثلاثة أقسام وهي، العلوي، والمتوسط، والسفلي.
القسم العلوي (الجبهة)
تعد الجبهة من وجه الإنسان هي المسؤولة عن مدى معرفة العلاقات الإنسانية والاجتماعية والذكاء، حيث إن صاحب الجبهة العريضة يمتاز بالذكاء والقدرات الذهنية المتطورة، فإذا كانت الجبهة عريضة ومدورة فصاحبها يتمتع بالذوق، أما إذا كانت واسعة من الجهة العليا فالقدرة التخيلية للذكاء هي المسيطرة، أما الاتساع في القسم الأسفل فهذا دليل سيطرة القدرّة التطبيقية للذكاء.
أقرا أيضآ:
الثقة ….مفتاح حياة
القسم المتوسط (الأنف والفم)
الشخص الذي يتمتع بأنف وفم كبيرين؛ فذلك يعكس القدرة والزخم العاطفيين التي يتمتع بها الشخص، وأنه شخصية بمزاج عاطفي متقدم ممّا يجعله يميل للحياة العاطفية الدافئة والهادئة بالإضافة إلى قدرته الفائقة على المواجهة، وهذه الصفات يزيد تأكيدها عند وجود الأنف الطويل والضخم، أما الأنف الحاد يدل على العصبية والعنف، والعكس صحيح، ويعني ذلك أن الأنف والفم الصغيرين ودقتهما يدلان على البرود العاطفي والانغلاق الاجتماعي، أما صاحب الأنف الدقيق جداً فذلك يدل على البرود الأعمق وقدرته الفائقة على السيطرة على العواطف والانفعالات.
أقرا أيضآ:
“الأيورفيدا” أقدم نظم العناية الصحية بالعالم
القسم السفلي (الفك)
يعكس كِبَر الفك والفم القدرات الجسدية الكبيرة والقدرة على التحمّل، ويستطيع السيطرة على انفعالاته، أما الدقة في الفك تعكس خمول وسلبية وضعف وتردد الإرادة ، كما أنها تدل على الافتقار للدبلوماسية خلال التعامل مع الناس، أما صاحب الفم الصغير وجوانب تميل للأسفل فتعكس التعاسة والاكتئاب.
ويمكن القول بإن القليل من الناس يتميزون بهيمنة واضحة لأحد هذه الأقسام، فغالباً ما نجد أنفسنا أمام الكثير من الوجوه التي تقتسم السيطرة بها بين قسمين على حساب القسم الآخر . وكثيراً ما يحدث أن تكون متوزعة على الأقسام الثلاثة ولكن بنسب متفاوتة.
أقرا أيضآ:
القصة الكاملة لاختفاء الطلاب الـ12 ومدربهم داخل كهف فى تايلاند “كهف الموت”
مقولة شهيرة
“تستطيع ان تعرف شخصية الانسان مما يقوله عن الآخرين ، اكثر مما يقول عنه الاخرون”