فنون مصرية معاصرة
تجليات السريالية الحديثة،،
تجليات السريالية الحديثة،،
كتب . صلاح الطير
أحمد صابر
– فنان شاب مصري وأكاديمي معاصر، مواليد سوهاج 1987، مدرس مساعد بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، بكالوريوس فنون جمبلة، قسم جرافيك، شعبة التصميم المطبوع بجامعة الوادي الجديد، ورسالته لدرجة الماجستير كانت بحثا جادا في: الميتافيزيقا في فن الرسم المصري المعاصر.
مدلولات السمكة في مشروعاته:
– يكرر السمكة كرمز في أغلب أعماله ويمثل بها الخلفية الحضارية، ويقول عنها:
“انها ترمز للخير والنماء في الفنون الشعبية المصرية، كما ترمز للخلاص والمعمودية في المفهوم المسيحى، وتعني الكثير للمصري القديم،
فقد كانت المعبود الرئيسي لأقاليم مصرية في الصعيد مثل أوكسرينيخوس -البهنسا- وتمثل أيضا رمز الحياة لأنها أحد تجليات الربة “حات محيت” وهي احدى ربات الحياة عند الفراعنة في بعض أقاليم الوجه البحري، فهي إلهة الأسماك والحياة والحماية في المنطقة المحيطة بمدينة بر با نب جت في دلتا النيل (منديس – محافظة الدقهلية).
– يقدم السريالية الحديثة كصيغة حتمية لتطور الفن التشكيلي، فحتمية التطور لا تقتصر على التاريخ فقط كما في الجدل الماركسي، لكنها تنسحب على الفن أيضا، حسب رؤيته، وهو في ذلك يلتقي مع كثير من فناني السيريالية الحديثة لعل أشهرهم الأمريكي الشهير: أليكس جروس. متحمس وناشط لاستكمال مشروع اعادة إعداد الأرض لمراسم الأقصر الدولية.
– معارضه متعددة داخل وخارج مصر، وحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير محليا وعالميا، وله مقتنيات في أبو ظبي وقطر والبنك التجاري الدولي وجاليري نودر بألمانيا.