بقلم :سمير فؤاد
يعتبر الخط بلا نزاع العنصر الأول فى
لغة التشكيل البصرى بل يمكن بلا مغالاة ان نعتبره أهم عناصر هذه اللغة . يمكن لخط
وحيد على سطح أبيض ان يولد علاقة مع فراغ اللوحه ويؤكده, وإذا قسم هذا الخط الفراغ
إلى مساحتين متناسبتين فسيخلق تناغما وإتزانا وهارمونية, أما إذا كانت االمساحتان
غير متناسبتين فسيخلق هذا توترا ديناميكيا.
لغة التشكيل البصرى بل يمكن بلا مغالاة ان نعتبره أهم عناصر هذه اللغة . يمكن لخط
وحيد على سطح أبيض ان يولد علاقة مع فراغ اللوحه ويؤكده, وإذا قسم هذا الخط الفراغ
إلى مساحتين متناسبتين فسيخلق تناغما وإتزانا وهارمونية, أما إذا كانت االمساحتان
غير متناسبتين فسيخلق هذا توترا ديناميكيا.
وإذا وضع خط ثان مقابل هذا الخط
فستتولد بينهما محادثة وديالوج, وإذا غيرنا من أطوال هذين الخطين ودرجة ميل كل
منهما فسنحصل على عدد لانهائى من العلاقات والإيقاعات, وإذا تقاطع الخطان فسينشأ
صراع, وإذا أضفنا خطوطا أخرى فستزداد العلاقات تشعبا وتعقيدا.
فستتولد بينهما محادثة وديالوج, وإذا غيرنا من أطوال هذين الخطين ودرجة ميل كل
منهما فسنحصل على عدد لانهائى من العلاقات والإيقاعات, وإذا تقاطع الخطان فسينشأ
صراع, وإذا أضفنا خطوطا أخرى فستزداد العلاقات تشعبا وتعقيدا.
إذا نظرنا إلى لوحة تكوين من المرحلة
التكعيبية للفنان الفرنسى جورج براك وأنجزها سنة 1913 فسنرى كيف خلق الفنان مجموعة
متشابكة من العلاقات المتناغمة والمتصارعة بين الخطوط المتوازية أحيانا والمنفرجة
أحيانا والمتقاطعة أحيانا أخرى, وكيف خلقت هذه الخطوط مستويات متراكمة وعمقا لفراغ
اللوحة.
التكعيبية للفنان الفرنسى جورج براك وأنجزها سنة 1913 فسنرى كيف خلق الفنان مجموعة
متشابكة من العلاقات المتناغمة والمتصارعة بين الخطوط المتوازية أحيانا والمنفرجة
أحيانا والمتقاطعة أحيانا أخرى, وكيف خلقت هذه الخطوط مستويات متراكمة وعمقا لفراغ
اللوحة.
ويؤخذ الخط على أنه المعبر عن شخصية
الفرد, من طريقة كتابته للكلمات أو تعبيره بالرسوم, وهو بعيد عن الغموض, واضح
ومحدد ومتفرد فى آن واحد.
الفرد, من طريقة كتابته للكلمات أو تعبيره بالرسوم, وهو بعيد عن الغموض, واضح
ومحدد ومتفرد فى آن واحد.
والخط هو المعبر الأول للفنان عن
أفكاره, فهو يخطط أفكاره أى يضعها فى صورتها الأوليه على الورق, ومن هذا أشتقت
كلمة تخطيط وخطة أى وضع تصور وخطوات تنفيذ عمليه أو مشروع.
أفكاره, فهو يخطط أفكاره أى يضعها فى صورتها الأوليه على الورق, ومن هذا أشتقت
كلمة تخطيط وخطة أى وضع تصور وخطوات تنفيذ عمليه أو مشروع.
إذا نظرنا إلى لوحه رسم لفتاة للفنان
الألمانى البرخت دورر من القرن السادس عشر ولوحة دراسة لفتاة جالسة للفنان
النمساوى إيجون شيله سنة 1918, وبرغم الفترة الزمنية التى تفصل بينهما, فنجد ان كم
التشابه بينهما مثير فى حيوية الخطوط وكيفية استعمالها للإيحاء بشكل وحجم أجزاء
الجسم الإنسانى, والتعبير بأقل قدر من الخطوط عن الحالة الوجدانية للفتاة.
الألمانى البرخت دورر من القرن السادس عشر ولوحة دراسة لفتاة جالسة للفنان
النمساوى إيجون شيله سنة 1918, وبرغم الفترة الزمنية التى تفصل بينهما, فنجد ان كم
التشابه بينهما مثير فى حيوية الخطوط وكيفية استعمالها للإيحاء بشكل وحجم أجزاء
الجسم الإنسانى, والتعبير بأقل قدر من الخطوط عن الحالة الوجدانية للفتاة.
والخط هو وسيلة التعبير التلقائيه
للطفل حينما يبدأ فى وضع علاماته الأولى على الورق, يحرك يده ذات اليمين وذات
اليسار مفتونا بقدرته على ترك أثاره على السطح.
للطفل حينما يبدأ فى وضع علاماته الأولى على الورق, يحرك يده ذات اليمين وذات
اليسار مفتونا بقدرته على ترك أثاره على السطح.
والخطوط أنواع فهناك الخط المستقيم,
وهو خط هندسى صارم وفى أبسط تعريفاته هو المسافه بين نقطتين فى الفراغ, وهو عندما
يحصر أشكالا فهى أشكال هندسيه منتظمه ..مربع..مستطيل..مثلث وهلم جرا.
وهو خط هندسى صارم وفى أبسط تعريفاته هو المسافه بين نقطتين فى الفراغ, وهو عندما
يحصر أشكالا فهى أشكال هندسيه منتظمه ..مربع..مستطيل..مثلث وهلم جرا.
والخط المستقيم يمكنه أن يتخذ عدة
أوضاع وأشكال على سطح اللوحه, فقد يكون فى وضع رأسى وهو فى هذه الحاله صاعد متزن
ويعطى الإحساس بالشموخ والحياه.
أوضاع وأشكال على سطح اللوحه, فقد يكون فى وضع رأسى وهو فى هذه الحاله صاعد متزن
ويعطى الإحساس بالشموخ والحياه.
ويمكن أن يكون فى وضع أفقى, وهو فى هذه
الحاله مستقر هادئ ويعطى الإحساس بالسكون والموت.
الحاله مستقر هادئ ويعطى الإحساس بالسكون والموت.
وأقصى درجات التضاد هى بين الخطين
الرأسى والأفقى وقد إستعمل بيت موندريان هذا فى لوحاته ليضع تصميمات غاية فى
النقاء من خطوط سوداء رأسية وأفقية تحصر بينها مستطيلات لون بعضها بالألوان
الأساسية أحمر وأزرق وأصفر كما فى اللوحة المبينة.
الرأسى والأفقى وقد إستعمل بيت موندريان هذا فى لوحاته ليضع تصميمات غاية فى
النقاء من خطوط سوداء رأسية وأفقية تحصر بينها مستطيلات لون بعضها بالألوان
الأساسية أحمر وأزرق وأصفر كما فى اللوحة المبينة.
وهناك الخط المحورى أو المائل, وهو خط
غير مستقر, فهو ينحو نحو السقوط إلى أسفل للوصول إلى الوضع الأفقى المستقر, أو
يحتاج إلى قوة رفع لتشده إلى أعلى ليصل إلى الوضع الرأسى المتزن.
غير مستقر, فهو ينحو نحو السقوط إلى أسفل للوصول إلى الوضع الأفقى المستقر, أو
يحتاج إلى قوة رفع لتشده إلى أعلى ليصل إلى الوضع الرأسى المتزن.
إذا نظرنا إلى الصورة الفوتوغرافية
لمصانع فسنرى كيف تتعارض مداخن المصانع الرأسية مع أسطحها الأفقية , الأولى تجذب
البصر صعودا إلى أعلى والثانية هادئة مستقرة, وبين هذا وذاك يعطى شعاع الشمس
والدخان الخارج من المداخن كمحورين مائلين حيوية وعمقا دراميا للوحة.
لمصانع فسنرى كيف تتعارض مداخن المصانع الرأسية مع أسطحها الأفقية , الأولى تجذب
البصر صعودا إلى أعلى والثانية هادئة مستقرة, وبين هذا وذاك يعطى شعاع الشمس
والدخان الخارج من المداخن كمحورين مائلين حيوية وعمقا دراميا للوحة.
وهناك الخط المنكسر والذى ينتج عن
إلتقاء خطين يحصران بينهما زاوية حادة أو منفرجة, وهنا تنشأ عند تلاقى الخطين نقطة
سكون أو إرتكاز, وهى مثل قمة الهرم النقطة التى ينتهى عندها الصعود ويبدأ الهبوط,
أو طرف السهم الذى يشق الفراغ, النقظة التى تتركز فيها القوة.
إلتقاء خطين يحصران بينهما زاوية حادة أو منفرجة, وهنا تنشأ عند تلاقى الخطين نقطة
سكون أو إرتكاز, وهى مثل قمة الهرم النقطة التى ينتهى عندها الصعود ويبدأ الهبوط,
أو طرف السهم الذى يشق الفراغ, النقظة التى تتركز فيها القوة.
ثم نأتى إلى الخط المتعرج وهو أكثر
الخطوط المستقيمة حيوية ونشاطا, فهو خط متوتر نشط ومتشنج, ما يكاد يندفع فى اتجاه
حتى يصطدم بنقطة ارتكاز, ليتوقف بغته ثم يغير من اتجاهه ليعاود الإندفاع إلى نقطة
إرتكاز أخرى وهكذا دواليك. وهو خط يوحى بالحياه والطاقه مثل أمواج البحر, ولا عجب
فى أن الفنان المصرى القديم إتخذه ليمثل أمواج المياه.
الخطوط المستقيمة حيوية ونشاطا, فهو خط متوتر نشط ومتشنج, ما يكاد يندفع فى اتجاه
حتى يصطدم بنقطة ارتكاز, ليتوقف بغته ثم يغير من اتجاهه ليعاود الإندفاع إلى نقطة
إرتكاز أخرى وهكذا دواليك. وهو خط يوحى بالحياه والطاقه مثل أمواج البحر, ولا عجب
فى أن الفنان المصرى القديم إتخذه ليمثل أمواج المياه.
إذا نظرنا إلى اللوحة للفنان محمد طه
حسين ونفذها عام 1982 فسنرى كيف إستعمل الخط المتعرج فى تشكيل كلمة “بسم الله
الرحمن الرحيم” ليعطيها كم من الطاقة والحيوية, وكيف إستعمل الخطوط الرأسية
فى حرفى الألف والميم وأعطاها ذلك الإمتداد الطولى الذى يرفع تشكيل الكلمة إلى
خارج حدود سطح اللوحة العلوى وكأنما الكلمة بمعناها السامى تخرق الحدود المادية
صاعدة إلى سرمدية لانهائية.
حسين ونفذها عام 1982 فسنرى كيف إستعمل الخط المتعرج فى تشكيل كلمة “بسم الله
الرحمن الرحيم” ليعطيها كم من الطاقة والحيوية, وكيف إستعمل الخطوط الرأسية
فى حرفى الألف والميم وأعطاها ذلك الإمتداد الطولى الذى يرفع تشكيل الكلمة إلى
خارج حدود سطح اللوحة العلوى وكأنما الكلمة بمعناها السامى تخرق الحدود المادية
صاعدة إلى سرمدية لانهائية.
وكنقيض للخط الهندسى الصارم, هناك الخط
المنحنى, وهو خط لين منساب تنزلق عليه العين في يسر وسهولة, خط منتشى راقص, أنثوى
الطابع, يتفادى التصادم الناتج عن نقاط الإرتكاز, وهو يمكنه أن يكون متمهلا أو
متسرعا, متعقلا أو إنفعاليا.
المنحنى, وهو خط لين منساب تنزلق عليه العين في يسر وسهولة, خط منتشى راقص, أنثوى
الطابع, يتفادى التصادم الناتج عن نقاط الإرتكاز, وهو يمكنه أن يكون متمهلا أو
متسرعا, متعقلا أو إنفعاليا.
إذا عدنا إلى لوحة ألبرخت دورر فسنرى
كيف إستعمل الخطوط المنحنية للتعبير عن طيات الثوب الملتصق بذراع الفتاة وكيف تظهر
وتؤكد فى إنسيابية وليونة شكله وتضاريسه, كما سنرى فى لوحة إيجون شيليه كيف عبر عن
جسم الفتاة الغض بالخطوط الخارجية الواثقة الشديدة الحيوية والبالغة التعبير.
كيف إستعمل الخطوط المنحنية للتعبير عن طيات الثوب الملتصق بذراع الفتاة وكيف تظهر
وتؤكد فى إنسيابية وليونة شكله وتضاريسه, كما سنرى فى لوحة إيجون شيليه كيف عبر عن
جسم الفتاة الغض بالخطوط الخارجية الواثقة الشديدة الحيوية والبالغة التعبير.