كتب/خطاب معوض خطاب
الفنانة علية عبد المنعم واحدة من أشهر الممثلات اللائي برعن في أداء دور الأم في السينما المصرية عبر تاريخها الطويل، وربما كان لملامحها البريئة الدور الأكبر في أن يحصرها المخرجون في دور الأم الحنون والزوجة الطبية في معظم أدوارها التي طلت علينا من خلالها على الشاشتين الكبيرة والصغيرة، فهي على سبيل المثال قامت بأداء دور الأم في عدد كبير من الأعمال، منها أم الفنانة “سعاد حسني” في فيلم “فتاة الاستعراض”، وأم الفنان “ممدوح عبد العليم” في فيلم “البريء”، وأم الفنان “بسام رجب” في فيلم “ضربة معلم”.
والفنانة علية عبد المنعم ولدت يوم 15 يناير 1929 بحي الحلمية بالقاهرة، ودرست بمعهد التربية الموسيقية، وقبل عملها بالفن بدأت حياتها العملية كمدرسة موسيقى بإحدى المدارس، وبعد افتتاح التليفزيون عملت به كمعدة للبرامج الموسيقية.
وقدمت الفنانة علية عبد المنعم في بداياتها دورين من أهم الأدوار التي قدمتها، حيث قامت بدور شقيقة “صالح سليم” التي كانت تدعمه في حبه للبطلة “فاتن حمامة” في فيلم الباب المفتوح، وقامت بدور الخياطة السكندرية التي لجأ إليها الفنان “أحمد مظهر” لحل لغز “فاتن حمامة” بطلة فيلم الليلة الأخيرة، ولعلنا نتذكر قولها للفنان “محمود مرسي” في نفس الفيلم “ابقى ودنا وما تنساناش يا شاكر بيه”، والغريب أنه برغم تميز وإعادة الفنانة علية عبد المنعم في أداء هذين الدورين إلا أنها ظلت طوال حياتها الفنية محصورة في الأدوار الثانوية والمهمشة.
ومن أشهر أدوار الفنانة علية عبد المنعم دور المحامية في فيلم “عدو المرأة”، ودور أخت الفنانة شادية في فيلم “نصف ساعة جواز”، ودور لبيسة وصديقة الفنانة شادية في فيلم “معبودة الجماهير”، ودور مديرة الإصلاحية في فيلم “التلميذة”، ودور الدادة والمربية الحنون في فيلم “تزوير في أوراق رسمية”، ودور أخت الفنان “نور الشريف” في فيلم “سواق الأتوبيس”، ودور والدة الفنانة “فاتن حمامة” في فيلم “الخيط الرفيع”، بالإضافة لظهورها المميز في عدد كبير من الأفلام السينمائية مثل: رحلة الأيام، وبين القاصرات، ومراتب مدير عام، وروعة الحب. هذا بالإضافة لتألقها في عدد كبير من الأعمال التليفزيونية مثل: مارد الجبل، وهي والمستحيل، وغدا تتفتح الزهور، وكانت وفاة الفنانة علية عبد المنعم في يوم 7 يناير 1994 وقبل أن تتم عامها الخامس والستين بأسبوع واحد فقط.