“برنامج معلومة سامي” برنامج يطرحه الممثل والمخرج المسرحي سامي الزهراني خلال شهر رمضان المبارك بثلاثين معلومة تخص المسرح
متابعة مجلة سحر الحياة /ريمه السعد
منعت الكنيسة ظهور النساء على المسرح الإنجليزي، و جاء المنع بسبب البيئة التي يعمل بها الفرق المسرحية التي كانت تعتبر في ذلك الوقت جوالة لا تبقى كثيراً في مكان واحد بل تنتقل من مكان إلى اخر وتضطر هذه الفرق أن تنام في أماكن غريبة أو في العراء وهذا الفعل لا يمنح للمرأة الخصوصية المطلوبة، قام الرجال بالادوار النسائية في تلك الحقبة الزمنية، كما أن كتاب المسرح كانوا يحاولون أن يقللوا من حجم الأدوار النسائية في كتاباتهم، ( شكسبير ) على سبيل المثال الادوار النسائية في مجمل اعماله تمثل 16% وأقل، عام 1660م كان مختلفاً للغاية بالنسبة لعلاقة المرأة بالمسرح الإنجليزي عندما منح الملك تشارلز الثاني العاشق للمسرح ميثاقًا لتلعب النساء جميع الأدوار النسائية في المسرح الإنجليزي.
أصبحت الممثلة مارغريت هيوز أول ممثلة تلعب دور ديسديمونا على خشبة المسرح أمام الجمهور في نفس العام، ومن بين الممثلات الرائدات الأخريات نيل جوين، آن برايسجيردل، إليزابيث باري.
معلومة ( ٢١ ) مع سامي
تجاوزت المرأة معضلة صعودها على خشبة المسرح، لكن هناك العديد من العقبات التي لا تزال تواجه المرأة في المسرح خصوصاً في الأعمال الفنية المسرحية حتى أصبح من النادر أن تشاهد امرأة تعمل في الكواليس في أمور الاضاءة، الصوت، الديكور، نظراً لأن بيئة الكواليس هيمن عليها الذكور حتى أصبح من الصعب العثور على معدات سلامة أو ملابس للعمل الفني تناسب النساء.
في عام 2015م تم عمل استبيان في المسرح جاءت نتائج هذا الاستبيان رائعة للنساء في نسبة الحضور للعروض المسرحية فقد تفوقوا على الذكور بنسبة 65%، اما باقي النتائج كانت غير سارة بالنسبة للنساء، حيث جاء نسبة التمثيل في المسرح للنساء 39% فقط، على مستوى الكتابة كانت نسبة النساء 32%، على مستوى الإخراج نسبة النساء كانت 32%.
تعتبر مسرحية النادلة ( The Waitress ) الموسيقية، التي عُرضت لأول مرة في 25 مارس 2016م أول مسرحية موسيقية تتكون من الإناث في أربع مهام كان يضطلع بها الذكور في المسرح، الموسيقى وكلمات الأغاني من تأليف سارة باريليس، المسرحية من تأليف جيسي نيلسون، تصميم الرقصات لورين لاتارو، إخراج ديان بولوس.
( معلومة مع سامي )
سامي الزهراني – السعودية
زر الذهاب إلى الأعلى