أخبار وفنعام

فيديو نادر للإعلامي أسامة كمال يترجم مؤتمر وزارء الخارجية العرب بعد غزو الكويت



سامح عبده

كشف الإعلامي أسامة كمال، أنه عمل كمترجم فوري لمؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي عقد بفندق سميراميس قبل 27 عاما، بمناسبة غزو العراق للكويت في 2 أغسطس 1990.

وعرض كمال، خلال حلقة اليوم من برنامج “مساء dmc”، فيديو نادر يوضح لحظة مشاركته في ترجمة المؤتمر الذي عقد في فندق سميراميس.



وأوضح كمال، أنه تصادف وجوده كمترجما فوريا في إجتماع وزراء خارجية الدول الاسلامية الأول بعد الغزو، والذي عقد في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، بعدها تم اختياره دون غيره ليكون مترجما لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد بعد مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية، فوقف كما يظهر في الفيديو، إلى جانب أمين جامعة الدول العربية في هذا الوقت السياسي التونسي الشاذلي القليبي، ليترجم كلمته إلى الإنجليزية.



وقال كمال، أنه كان في هذه اللحظة في فترة الشباب، ويرى مثل غيره ماذا يحدث، وينتظر ماذا سيقول القادة العرب، مؤكدا أن هذه اللحظة كانت تمثل حالة عجز عربي، فالمؤتمر ليس عن احتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينية، ولكنه احتلال دولة عربية لدولة عربية، وهذا جعل كبار القادة في حيرة شديدة، لا يعرفون ماذا يفعلون، ولا كيف يتصرفون.



ووصف كمال، الذكرى التي تحل اليوم بالحزينة والمؤلمة على أهل الكويت وعلى كل العرب، لأن في مثل هذا اليوم أهل الكويت استيقظوا على غزو من بلد شقيق وجار، وكان مرتب لأن يتم خطف بلدهم ومحوه من خريطة العالم لولا عناية الله سبحانه وتعالى ووقوف دول شقيقة وصديقة بحكوماتها وشعوبها للدفاع عن بلد عربي مستقل عضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومؤسسات كثيرة، واستمر الاحتلال 7 أشهر حتى تحررت يوم 26 فبراير 1991.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock