مبادئ علم المنطق (الحدود والقضايا)
منطق الصف الثاني 2017
اولا : تعريف المنطق
التعريف اللغوى :-
المنطق مشتقه من الكلمة اليونانية ” لوجوس” ، وتعني ” الكلمة ” أو ” العقل” .
المنطق فى اللغة العربية تشتق كلمة من النطق ، وتعني الكلام الصادر عن العقل .
التعريف الاصطلاحى :-
التعريف التوضيح
العلم الذى يدرس القواعد العامة للتفكير الصحيح . يبحث فى القواعد المتعلقة بجميع حقول التفكير الإنسانى فى مختلف مجالات الفكر والحياة .
ثانيا : المنطق في حياتنا اليومية
• حينما يفكر الإنسان في حل مشكلة ما : فإنه يقوم بـنوع من (المحاولة والخطأ) فيستعرض الحلول المختلفة ويرفض الحل الخطأ ثم يختار الحل المناسب .
• إن الإنسان العادي يستخدم قواعد التفكير السليم في حياته اليومية : دون دراسة لعلم المنطق .
مثال : ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
• دراسة قواعد التفكير السليم تفيد الإنسان فــى : إزالة اللبس والتمييز بين العناصر المتداخلة .
• تساعد أيضًا فــى : الوصول إلى النتائج الصحيحة وعدم الوقوع في الخطأ .
ثالثا : نشأة المنطق وتطوره
أرسطو الواضع الحقيقي لعلم المنطق : وقد وضع له العديد من الكتب .
يعرف المنطق : بـــانه ( آلة الفكر ) .
جعل المنطق : مدخلًا لكل العلوم .
الفارابي يرى أن المنطق هـو ( اللغة الفوقية ) : التي تقدم للعلماء المصطلحات الدقيقة التي تساعده في ( بناء نسق خال من اللبس .
الغزالي أعلى من المنطق وقال : ( لا يوثق بعلمه من لم يدرس المنطق ) .
يرى أن المنطق : آلة تعصم التفكير من الوقوع في الخطأ .
قواعد المنطق : لا تحابي رأيًا ولا تعادي موقفًا .
المنطق ليس حكرًا على الفلاسفة : بــل هو آلة ذهنية عامة .
منذ القرن الـ 19 وحتى الأن يسمى المنطق الرمزى أو الرياضي .
تطور وأصبح : أقرب إلى الرياضيات .
يهتم بإستخدام الرموز بدلًا من الألفاظ .
رابعا : أهمية المنطق وفائدته
1- المنطق يساعد الباحث على : فهم مبادئ وأسس الاستدلال المنطقي ومناهجه .
2- المنطق يساعد على التمييز : بين الأدلة السليمة وغير السليمة ,وبين الأدلة الكافية وغير كافية .
3- المنطق يساعد على تنمية : الاتجاه النقدي لدي دارسيه .
4- دراسة المنطق تعود الإنسان على : اختيار ألفاظه بدقة .
5- يسهم المنطق في تنمية : الروح العلمية للفرد .
6- دراسة الاستدلال تحرر الفرد من : تأثير العاطفة والاستهواء والشائعات .
خامسا : المنطق واللغة
اللغة هـي الوسيلة التي يعبر بها الإنسان عن : أفكاره .
المنطق هو دستور الفكر : فــــ ( اللغة هي الفكر المنطوق – الفكر اللغة غير المنطوقة ) .
أهم مباحث المنطق هو : الاستدلال .
الاستدلال هـو الانتقال من المعلوم إلى المجهول …. الإنسان يعبر عن المجهول الذي يصل إليه في شكل ألفاظ وجمل (الألفاظ نسميها حدود , والجمل نسميها قضايا) .
سادسا : الحدود المنطقية
الحد المنطقي هـــو : اللفظ أو مجموعة الألفاظ التي تصلح أن تكون طرفًا في القضية “نخبر عنه شيئًا أو نخبر به شيئًا”
مثال : القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية
أنواع الحدود المنطقية
• من حيث الكم : كلي – جزئي
• من حيث الكيف : موجب – سالب
اولا : الحد الجزئي والكلي
الحد الجزئي الحد الكلي
– حد يطلق على فرد أو شئ واحد بالذات .
– ولا يمكن أن يطلق على غيره . – حد يطلق على أكثر من فرد أو شئ لاشتراكهم في صفات معينة .
– ويطلق على كل فرد من أفراده على حده .
مثال :
نهر النيل – الهرم الأكبر بالجيزة – العقاد مثال :
نهر ( يطلق على نهر النيل – الفرات – السين )
هرم ( يطلق على أهرام الجيزة وسقارة وغيرها )
إنسان ( يطلق على كل البشر )
أسم العلم هل هو جزئي أم كلي ؟
• أسم العلم حد جزئي : لأنني عندما أقول (مروان أو زينب) فإن ذهنى يتجه إلى فرد واحد بالذات , مع أن اسم (مروان أو زينب) يطلق على العديد من الأفراد إلا أن إطلاقه على هؤلاء لم يكن بسبب وجود صفات مشتركة بل من قبيل الصدفة .
• إذا قولنا (صابر أو رؤوف أو جميلة) هذه الألفاظ ممكن أن تكون أسم علم وفي هذه الحالة تكون (حد جزئي) , لكن أن استخدمت للدلالة على صفة (الصبر أو الرأفة أو الجمال) في هذه الحالة تكون حدًا كليًا .
الحد الجمعي أو اسم الجمع :-
هـو الحد الذي يطلق على عدة أفراد مجتمعين , ولا يطلق على أى فرد على حدة
مثال : قوم – قبيلة – جيش – فرقة
• الحد الجمعي يعتبر كليًا : لأنه يمكن أن يطلق على عدة مسميات تشترك في صفات معينة .
• الحد الجمعي يعتبر جزئيًا : إذا خصصنا هذا الحد الجمعي …… مثل قولنا ( الجيش المصري ) هذا حد جزئي .
هـل يمكن تحويل الحد الكلي إلى حد جزئي ؟
نــعم وهذا عن طريق :-
1- الاشارة : أى أن سبق الحد الكلي باسم الاشارة ( مثل “قلم” حد كلي …. “هذا القلم” حد جزئي )
2- التخصيص : أى أن أخصص مسمى أو مدلول بحيث يصدق على فرد واحد بالذات ( مثل “كتاب” حد كلى .. “كتاب الايام ” جزئي )
3- الإضافة : أى أن أنسب المدلول إلى فرد بعينه ( مثل “قلم” كلي … “قلمي أو قلمك” جزئي )
هـل يمكن تحويل الحد الجزئي إلى حد كلي ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
ثانيا : الحد الموجب و الحد السالب
الحد الموجب الحد السالب
هو الذي يعبر عن وجود شئ أو صفة هو الذي يعبر عن غياب شئ أو صفة
مثال :
إنسان : يعبر عن وجود إنسان .
أمين : يعبر عن وجود صفة الأمانة . مثال :
اللإنسان : يعبر عن غياب الإنسان .
غير أمين : يعبر عن غياب صفة الأمانة .
ملحوظة …….
استخدام أداة السلب ( لا أو اللا أو غير ) هـــى جزء من الحد ……………. استخدام أداة السلب ( ليس ) هــى منفصلة عن الحد .
سابعا : القضية المنطقية
القضية المنطقية هـــى : “الجملة الخبرية” التي يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب , أما العبارات الانشائية فهي ليست قضايا منطقية .
مكونات القضية :-
1- الموضوع : هو الحد الذى نخبر عنه بالإيجاب أو السلب .
2- المحمول : هو الحد الذى نخبر به بالإيجاب أو السلب .
3- الرابطة : هو اللفظ الذي يفيد العلاقة بين الموضوع والمحمول وهــى ( رابط موجب – رابط سالب )
الروابط المنطقية القضوية :-
هــى الأدوات التي تستخدم لتكوين قضية مركبة من قضايا أبسط
الرابط المثال
رابط السلب “النفي” : لا , ليس
يستخدم مع القضايا البسيطة والقضايا المركبة • ليس كل ما يلمع ذهبًا .
• ليس إذا كان الجو صحوًا كان ممطرًا .
رابط الوصل “العطف” حرف الواو • نام الحارس واستيقظ اللصوص .
رابط الفصل : ب أو وأحيانًا ما أو • سأذاكر دروسي أو أستمع إلى الموسيقى .
رابط الشرط : إذا • إذا زرتني سأكون في أنتظارك .
تقسيم القضايا :-
من حيث التركيب قضايا بسيطة هى التى تتكون من موضوع ومحمول .
مثال : الحديد معدن
قضايا مركبة هى التى تتكون من قضيتين بسيطتين أو أكثر .
مثال : مصطفى طبيب و مجدى مهندس
إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء
من حيث
الناحية المنطقية “التحليلية” القضايا التكرارية
“تحصيل حاصل” هى تلك القضايا التى يستحيل كذبها فى أى حال فهى صادقة دائما .
مثال : كل العزاب غير متزوجين
القضايا المتناقضة وهى القضايا التى يستحيل صدقها .
مثال : بعض العزاب متزوجين
القضايا العرضية يحتمل صدقها كما يحتمل كذبها ولا تكون تكرارية أو متناقضة .
مثال : المعادن تتمدد بالحرارة “صادقة”
الحديد يطفو فوق الماء “كاذبة”
التحليل التقليدي للقضايا الحملية :-
نوع القضية الوصف السور مثال
الكلية الموجبة يقع الحكم على كل أفراد الموضوع كل – كافة – جميع – 100% …إلخ كل الفلاسفة حكماء
الجزئية الموجبة يقع الحكم على بعض أفراد الموضوع بعض – قليل – معظم – 90% ..إلخ بعض العلماء شعراء
الكلية السالبة لا – لا واحد من – كل … ليس لا عالم جاهل
الجزئية السالبة بعض … ليس – ليس بعض … بعض الأثرياء ليسوا بخلاء
الاستغراق في القضايا الحملية :-
هــو شمول الحكم لكل أفراد الحد المنطقي موضوعًا أو محمولًا
القضية الموضوع المحمول
ك . م مستغرق غير مستغرق
ك . س مستغرق مستغرق
ج . م غير مستغرق غير مستغرق
ج . س غير مستغرق مستغرق
الكليات تستغرق الموضوع و السلبيات تستغرق المحمول
الاستدلال والحجج المنطقية
الاستدلال هـــو : العملية المنطقية التى يتم بها الوصول إلى نتيجة تترتب على تلك المقدمات .
مثال : ترى الدخان فتستدل على وجود النار .
اولا : الاستدلال المباشر (التقابل بين القضايا)
نوع التقابل الحكم
التناقض لا تصدقان معًا : أى إذا صدقت أحدهما كذبت الأخرى بالضرورة .
لا تكذبان معًا : إذا كذبت أحدهما صدقت الأخرى بالضرورة .
التضاد لا تصدقان معًا : إذا صدقت أحدهما كانت الأخرى كاذبة .
قد يكذبان معًا : فإذا كذبت أحدهما كانت الأخرى مجهولة .
التداخل إذا صدقت الكلية …. صدقت الجزئية .
إذا كذبت الكلية ….. الجزئية مجهولة .
إذا صدقت الجزئية …. الكلية مجهولة .
إذا كذبت الجزئية ….. كذبت الكلية .
الدخول تحت التضاد لا تكذبان معًا : إذا كذبت أحدهما كانت الأخرى صادقة .
قد يصدقان معًا : إذا صدقت أحدهما كانت الأخرى مجهلة .
ثانيا : الاستدلال الغير مباشر (القياس)
شروط أو قواعد القياس :-
1. يتألف القياس من ثلاث قضايا حملية: مقدمة كبرى، مقدمة صغرى، نتيجة .
2. يتألف القياس من ثلاثه حدود : حد أكبر،حد أصغر ، حد أوسط (الحد الأوسط لا يظهر فى النتيجة) .
3. لاحظ أن موضوع النتيجة هو دائما الحد الأصغر ، ومحمولها دائما هو الحد الأكبر .
4. ضرورة استغراق الحد الأوسط مرة واحدة على الأقل .
5. يجب ألا يستغرق حد فى النتيجة مالم يكن مستغرقا من قبل فى إحدى المقدمتين .
6. إذا كانت إحدى المقدمتين موجبة على الأقل ؛ لأنه لاإنتاج من سالبتين .
7. ضرورة أن تكون إحدى المقدمتين على الأقل كليه ؛ لأنه لاإنتاج من جزئيتين .
الشكل الأول للقياس :-
يكون فيه الحد الأوسط موضوعًا فى المقدمة الكبري ومحمولًا فى المقدمة الصغري .
شروط الشكل الأول :-
(1) إيجاب المقدمة الصغري : لأنه إذا كانت المقدمة الصغري سالبة ستكون النتيجة سالبة ,و من ثم تستغرق محمولها الذى يكون محمولًا لمقدمة الكبري ومن ثم لا يجوز استغراقه إلا إذا كانت المقدمة الكبرى سالبة وهذا لا يجوز لأنه لا إنتاج من سالبتين .
(2) كلية المقدمة الكبري : طالما كانت المقدمة الصغري موجبة فلن تستغرق محمولها وهو الحد الأوسط من هنا يجب أن تكون المقدمة الكبرى كلية حتى تستغرق الحد الأوسط .
(3)
أمثلة على ضروب الشكل الأول :-
الضرب
الأول ك م
ك م
—-
ك م كل العرب أحرار
كل المصريين عرب
——————-
كل المصريين أحرار
الضرب
الثانى ك س
ك م
—-
ك س كل العرب ليسوا جبناء
كل المصريين عرب
——————-
كل المصريين ليسوا جبناء
الضرب
الثالث ك م
ج م
—-
ج م كل العرب شرفاء
بعض الافارقة عرب
——————-
بعض الافارقة شرفاء
الضرب
الرابع ك س
ج م
——
ج س كل العرب ليسوا مغرورين
بعض الأفارقة عرب
————————
بعض الافارقة ليسوا مغرورين
تعقيب على القياس :-
1- عقيم لا يؤدى إلى معرفة جديدة .
2- يطلب منا التسليم بصدق ما يبرهن علية .
3- أقر علماء المنطق المعاصر بأهميه كأحد أقسام المنطق .
الحجة المنطقية
الحجة هـــى : مجموعة من القضايا نطلق عليها اسم مقدمات وقضية واحدة تترتب عليها تسمي نتيجة , وتزودنا المقدمات بتبريرات تؤيد صدق النتيجة .
القضية …. تكون صادقة أو كاذبة , أما الحجة …. فتكو صحيحة أو غير صحيحة .
المؤشرات اللفظية للمقدمة :-
[لأن – ذلك أن – كونه – السبب فى ذلك هو أن – ما يلزم عن – الأمر الذى يمكن أن يستدل عليه من – بقدر ما – فى ضوء – ….. الخ]
المؤشرات اللفظية للنتيجة :-
[إذن – من ثم – هكذا – لذا – وفق ذلك – نتيجة لذلك – لهذا السبب – يترتب على ما سبق – إلخ]
الاستدلال الاستنباطي (الحجة الاستنباطية)
• إذا صدقت المقدمات : تصدق النتيجة بالضرورة .
• من المستحيل أن نسلم بصدق المقدمات : ولا نسلم بصدق النتيجة .
• توصف الحجة الاستنباطية بأنها : صحيحة أو غير صحيحة .
مثال : كل عربى شجاع
كل مصرى عربى
—————–
كل مصرى شجاع
مثال :
كل طلبة الصف الثانى يدرسون الألمانية
سمر طالبة فى الصف الثانى الثانوى
————————————
سمر تدرس الألمانية
مثال :
إذا أمطرت السماء ابتلت الأرض
لم تمطر السماء
——————————
إذا لم تبتل الأرض
لاحظ أن : ترتيب المقدمات و النتيجة ليس مهمًا من وجه نظر المنطق .
مثال : سقراط عبقري , لأن كل الفلاسفة عباقرة , وسقراط فيلسوف .
الحجة فى المثال السابق صحيحة ونتيجة الحجة جاءت فى البداية وليس فى نهايتها .
الاستدلال الاستقرائي (الحجة الاستقرائية)
• نتيجة الاستدلال الاستقرائي : تقرر أكثر مما تقرره المقدمات .
• المعلومات بالنتيجة : تتجاوز التي تتضمنها المقدمات .
• الحجج الاستقرائية : محتملة فقط ولا تصل إلى درجة اليقين ولا تكون صحيحة أو غير صحيحة .
• إضافة مقدمات جديدة يؤثر في نتيجة الحجة الاستقرائية : سوأ إيجابًا أو سلبًا .
مثال :
م1 : معظم محامي الشركات الكبرى أكفاء
م2 : مجدى محامي لإحدى الشركات الكبرى
—————————————–
ن : لذا من المحتمل أن يكون مجدى محامى كفء
هنا : إذا أضفنا مثلًا ( مجدى يتقن المرافعات ويكسب كل القضايا ) فسوف تزيد الحجة قوة .
التعميمات الاستقرائية
(1) تجنبا الوقوع فى أخطاء الماضى .
(2) نتحكم بصورة أفضل فى سلوكنا وأفعالنا من خلال مراعاتها .
مثال : عند استخدام حزام الأمان ينخفض عدد ضحايا حوادث السيارات .
مثال : معظم أنواع السرطان يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكرًا .
نوعا التعميمات الاستقرائية :-
التعميمات الكلية التعميمات الإحصائية
تقرر صدق أمر معين بالنسبة لكل أعضاء فئة معينة من خلال ملاحظة صدق هذا الأمر على بعض أعضاء تلك الفئة . تقرر الصدق بنسبة مئوية محددة ,ولا تشير التعميمات الإحصائية إلى كل عضو الفئة على حدة وإنما نشير فقط إلى بعض أعضاء الفئة
مثال :
كل البشر فانون.
كل المدخنين يصابون بسرطان الرئة . مثال :
30% من النفاح فى السلة فاسد .
35% من طلبة الثانوية العامة يدخلون كليات علمية .
المغالطات الصورية وغير الصورية
المغالطة لغة : من الغلط
واصطلاحًا الاستدلال الذى يحتوى على خلل بسبب :-
(1) عدم استخدام قاعدة أو قواعد المنطق .
(2) خلل فى مقدمات الحجة .
(3) الخلط بين الحجج المختلفة .
أنواع المغالطات :-
تنقسم المغالطات إلى نوع عديدة بعضها :-
1- يرتبط بغموض اللغة .
2- مغالطات صورية ترتبط بالاستدلال الاستنباطي .
3- مغالطات غير صورية ترتبط بالاستدلال الاستقرائي .
أولًا : المغالطة الصورية :-
تتعلق المغالطات الصورية بخلل فى صورة الحجة وهناك أنواع يرتبط معظمها بالقياس منها :
ما يتعلق بالقضايا الشرطية ,والقضية الشرطية هى “التى نطلق على الجزء الأول فيها (مقدم) ,والجزء الثانى (تالى) ,وتبدأ عادة بأداة شرط”
مثال : إذا زاد الانتاج تحقق الرخاء
مغالطة وضع التالى
“اثبات التالى” إذا أمطرت السماء ابتلت الأرض
ابتلت الأرض
——————————-
اذا أمطرت السماء
مغالطة الحد الأوسط غير مستغرق بعض الثدييات تلد
كل القطط ثدييات
——————
بعض القطط تلد
مغالطة الإنتاج من سالبتين لا عالم جاهل
لا شاعر عالم
————-
لا شاعر جاهل
مغالطة الإنتاج من جزئيتين بعض الأثرياء بخلاء
بعض الأطباء أثرياء
——————–
بعض الأطباء بخلاء
ثانيًا : المغالطة غيرالصورية :-
لها أسباب عديدة منها :-
(1) ما يتعلق بغموض اللغة .
(2) عدم الانتباه لموضوع النقاش .
(3) عدم التعلق بالموضوع .
نوع المغالطة الوصف الأمثلة
الحجة الشخصية
“التجريح” يقصد بها مهاجمة الشخص الذى تناقشه أو الذى يقدم لنا حجة معينة بدلًا من تحليل رأيه أو مناقشته . عند تقييم حجة العالم الذى يتحدث عن الآثار السلبية لبناء سد أثيوبيا فيقال أن العالم تقاضى رشوة ,ومن ثم لا قيمة لكلامه.
مغالطة الاحتكام إلى الجماهير تعنى محاولة إقناع الآخرين أنه ما دام معظم الناس يعتقدون صدق شئ فمن المؤكد انه صادق .
ويلاحظ أن اللجوء للجماهير ليس دائمًا خطأ . معظم الناس بما فى ذلك العلماء اعتقدوا لفترة طويلة أن الأرض مسطحة .
مغالطة الاحتكام إلى السلطة يقصد بها محاولة تبرير نتيجة حجة معينة بالاعتماد على ونفوذ وتأثير أشخاص معينين فى مجالات متباينة أصبحوا يمثلون لنا سلطة معينة “سياسية , رياضية , دينية” قال شيخ الزاوية أن عدم تناول الطعام ثلاث مرات أفضل وسيلة للتخلص من آلام المعدة .
مغالطة الاحتكام إلى الشفقة وتكمن فى محاولة تبرير نتيجة الحجة بالاعتماد على إثارة الشفقة والعاطفة عندما يقول الطالب للمعلم أمضيت عدة أيام فى كتابة البحث وتكلفت طباعته الكثير ,وأنا ظروفى صعبة لأن والدى موظف بسيط
إذن لابد أن أحصل على أعلى درجة فى هذا البحث مراعاة لظروفى
مغالطة رجل القش تكمن فى تشوية موقف الخصم حتى يسهل الهجوم عليه .
هذة المغالطة تفسر الأحداث بها يسمى “نظرية المؤامرة” يناقش المتحدث الأسباب الحقيقية لمشكلات معينة فى المجتمع يصنع وهمًا أسمه المؤامرةثم يفسر الأحداث على أساسها
مغالطة المماثلة الكاذبة “عندما نعقد مقارنة بين شيئين أو أكثر ثم نلاحظ أوجة التشابة بينهما”
الهدف منها محاولة شرح أمر غير مألوف بالإشارة إلى بعض السمات التى يشارك فيها شيئًا آخر مألوف قالت “هناء”إلى”وفاء” يجب أن يسمح مدرس الفلسفة باستخدام الكتاب أثناء الامتحانات ,مثل المحامون يستخدمون كتب القانون فى المرافعات