كتب/خطاب معوض خطاب
يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي، أغنية من أشهر الأغاني التي تذاع في موسم الحج، والمؤكد أن الجميع يحملون لهذه الأغنية الكثير من الذكريات،فبجانب أن الإذاعة والتليفزيون يذيعان هذه الأغنية كثيرا في موسم الحج نجد أن أسر الحجيج كثيرا ما يديرون أجهزة الكاسيت على هذه الأغنية.
يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي، كلمات تبكي من يقولها أو يسمعها شوقا لزيارة الأراضي المقدسة، ويروى أن الموسيقار رياض السنباطي كان يبكي أثناء قراءته لكلمات الأغنية وهو يلحنها، كما بكت ليلى مراد وهي تتدرب على غناء الأغنية، خصوصا عند هذا المقطع:
يا رايحين للنبي الغالي
هنيالكم وعقبالي
يا رايحين للنبي الغالي
هنيالكم وعقبالي
يا ريتني كنت وياكم
واروح للهدى وازوره
وابوس من شوقي شباكه
وقلبي يتملي بنوره
واحج واطوف سبع مرات
والبي واشوف منى وعرفات
واقول ربي كتبهالي
يا رايحين للنبي الغالي
يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي، كلمات بسيطة عفوية نقولها جميعا لمن عزموا على أداء فريضة الحج، وهذه الكلمات مع بساطتها فإنها تجمع بين التهنئة لهم والدعاء بأن ينعم الله علينا نحن أيضا بأداء هذه الفريضة.
يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي، غنتها ليلى مراد في فيلم “بنت الأكابر” الذي تم عرضه سنة 1953م، وقد قيل بأن ليلى مراد التي أعلنت إسلامها في ذلك الوقت كانت تريد أن تذهب لأداء فريضة الحج لكن تعذر سفرها لظروف إنتاج الفيلم وحجز الأستوديو، فما كان من ليلى مراد إلا أن طلبت من المؤلف والشاعر الغنائي أبو السعود الإبياري أن يكتب لها أغنية تهنئ فيها الذاهبين للحج وتعبر عن اشتياقها لزيارة بيت الله الحرام.
وبالفعل تم تسجيل الأغنية وعرضت من خلال أحداث الفيلم إلا أن المؤلف أبو السعود الإبياري كاتب الأغنية قد فوجئ بأن أنور وجدي بطل ومنتج ومخرج الفيلم قد نسب جميع أغنيات الفيلم للشاعر الغنائي حسين السيد بما فيهم أغنية “يا رايحين للنبي الغالي”، كما أن أنور وجدي تجاهل مجهود أبو السعود الإبياري في كتابة سيناريو الفيلم ونسب كتابة السيناريو لنفسه حيث كتب على تيترات الفيلم سيناريو وإخراج أنور وجدي.
ومع أن تيترات فيلم ” بنت الأكابر” تجاهلت نسب كتابة سيناريو الفيلم وكتابة كلمات أغنية “يا رايحين للنبي الغالي” للمؤلف أبو السعود الإبياري إلا أن سجلات الإذاعة المصرية قد قامت بإنصافه حينما نسبت له تأليف كلمات الأغنية الشهيرة.